الاسئلة الاكثر تكرارا

وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة

 

الرؤية:

تمكين اقتصاد رقمي مستدام وبيئة داعمة لريادة الأعمال.

الرسالة:

تعزيز ممكنات الاقتصاد الرقمي والريادة على المستوى الوطني من خلال بناء منظومة متكاملة تحفز بيئة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، وذلك عبر شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.


أبرز مهام الوزارة:

  • إدارة وتمكين التحول الرقمي في المملكة.
  • تنظيم ودعم ريادة الأعمال.
  • تنظيم قطاع الاتصالات وإدارة موارد الاتصالات والمعلومات وتشجيع الاستثمار.
  • بناء وإدارة وتشغيل نظام المعلومات الوطني.
  • إعداد ومتابعة تنفيذ الأطر القانونية والتنظيمية لحماية البيانات الشخصية.
  • تنفيذ خطط وبرامج لتدريب وتأهيل القطاع العام في مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • بناء وإدارة وتشغيل شبكة الألياف الضوئية.
  • إدارة وتشغيل مراكز الخدمات الحكومية.
  • تعزيز وتنظيم الذكاء الاصطناعي ودعم التقنيات المتقدمة.

أبرز إنجازات الوزارة خلال الثلاثة أعوام الماضية:

  • 1077 خدمة حكومية رقمية.
  • 770 ألف هوية رقمية مفعلة.
  • إعداد السياسة العامة لريادة الأعمال (2021 – 2022) والخطة الاستراتيجية (2021 - 2025) والاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.
  • تقديم منح لـ 6 جهات غير ربحية لتدريب وتأهيل 1459 شخصًا ضمن برنامج "الشباب، التكنولوجيا والوظائف".
  • تدريب 3000 موظف من خلال ورش عمل في الذكاء الاصطناعي.
  • إعداد الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي (2023 - 2027) وإقرار الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
  • إطلاق نسخة مطورة من تطبيق سند تشمل:
    • معلومات شخصية ومستندات رقمية.
    • خدمات حكومية ودفع إلكتروني.
    • توقيع رقمي.
  • تنفيذ مشروع لقياس جاهزية 18 جهة حكومية لتبني الذكاء الاصطناعي.
  • افتتاح الفرع الثاني لمراكز الخدمات الحكومية في مطار الملكة علياء الدولي والثالث تجريبيًا في إربد.
  • تصنيف 9387 مجموعة بيانات من 89 جهة حكومية، ونشر 2393 مجموعة بيانات مفتوحة من 99 جهة.
  • إطلاق منصة سجل الخدمات الحكومية وتوثيق 2700 خدمة من 54 مؤسسة حكومية.
  • تطوير الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية (2023 - 2027) وإقرار قانون حماية البيانات الشخصية.
  • ربط 2877 موقعًا على شبكة الألياف الضوئية.
  • دعم 23 شركة للتوسع إقليميًا وعالميًا و42 شركة في برنامج دعم الرواتب.
  • تدريب وتشغيل 4600 خريج ضمن برنامج GIP.

تطبيق سند:

تطبيق سند هو بوابتك إلى الخدمات الحكومية الرقمية، حيث يمكنك باستخدام هويتك الرقمية الوصول إلى المستندات الحكومية الرقمية الخاصة بك، وإنجاز العديد من المعاملات الحكومية في أي وقت ومن أي مكان. يشمل ذلك الحصول على الخدمات الحكومية، الوصول إلى سجلاتك الشخصية، توقيع المستندات رقميًا، دفع الفواتير، والكثير من الميزات الأخرى.


كيفية التفعيل:

يمكنك تفعيل الهوية الرقمية من خلال التطبيقات المعتمدة للبنوك التالية:

  • بنك الاتحاد
  • البنك العربي
  • بنك الإسكان
  • كابيتال بنك
  • البنك الاستثماري
  • بنك الأردن
  • البنك الإسلامي الأردني
  • البنك الأهلي
  • البنك العربي الإسلامي الدولي
  • البنك الأردني الكويتي
  • بنك الراجحي

الخدمات المقدمة من تطبيق سند:

  1. التوقيع الرقمي:
    التوقيع الرقمي هو توقيع إلكتروني معتمد وموثوق يوازي توقيع اليد. يتم التحقق من صحة وسلامة المستندات الموقعة رقميًا باستخدام آلية تشفير، مع ضمان مستويات عالية من الأمان والسرية. يمكنك توقيع المستندات الرقمية الخاصة بك من خلال تطبيق سند وإرسالها إلى الجهات المعنية، كما يمكن التحقق من صحة أي وثيقة موقعة رقميًا باستخدام خدمة التحقق من التوقيع الرقمي على التطبيق.
  2. التحقق من التوقيع الرقمي
  3. التحقق من الوثائق الرقمية
    تتيح لك خدمة "توقيعي" توقيع المستندات الرقمية الخاصة بك عبر تطبيق سند وإرسالها إلى الجهات المعنية، كما يمكنك التحقق من صحة أي وثيقة موقعة رقميًا من خلال خدمة التحقق من التوقيع الرقمي.

مراكز الخدمات الحكومية:

انطلاقًا من التوجيهات الملكية السامية وتأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه على تسهيل الإجراءات والتخفيف على المواطنين، تم إنشاء مراكز الخدمات الحكومية ضمن البرنامج التنفيذي لخارطة تطوير القطاع العام لتسهيل تقديم الخدمات الحكومية وتكاملها.

تهدف هذه المراكز إلى تقديم خدمات حكومية ذات أولوية بطريقة مبتكرة وذات جودة عالية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية. تم إنشاء أول مركز خدمات حكومي في منطقة المقابلين، ومن المخطط إنشاء 15 مركزًا في مختلف المحافظات تحت إشراف وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

يتم إضافة المؤسسات والخدمات الحكومية للمراكز على مراحل وحسب الأولوية للمتعامل.


طرق الاستفادة من مراكز الخدمات الحكومية:

  1. أخذ موعد من خلال تطبيق سند – مواعيدي:
    يتمكن المستفيد من الحصول على الأولوية في الحصول على الخدمة. يجب ملاحظة أن خدمات الأحوال المدنية في مركز المقابلين تُقدم فقط من خلال خدمة "مواعيدي" في تطبيق سند.
  2. الحضور الشخصي للمراكز:
    يمكن للمتعاملين أخذ دور من نظام الدور في المراكز.

أبرز محاور عمل المراكز:

  1. تقديم خدمات مميزة لمختلف الفئات من المواطنين.
  2. تسهيل حصول المواطن على احتياجاته والخدمات في مكان واحد وفي أي وقت.
  3. تقديم خدمات سريعة وذات جودة عالية.
  4. استخدام تقنيات متطورة ومبتكرة للحصول على الخدمات.

تعتمد المراكز على رضا المتعاملين لتحسين وتطوير الخدمات من خلال عدد من القنوات.


حجز موعد - مراكز الخدمات الحكومية:

يجب حجز موعد مسبق من خلال تطبيق سند باستخدام خدمة "مواعيدي" في حال كانت الخدمات تتعلق بالأحوال المدنية.

الخدمات الحكومية الرقمية:

  • فرع المقابلين: 122 خدمة ضمن 27 مؤسسة حكومية.
  • فرع إربد: 114 خدمة ضمن 27 مؤسسة.
  • فرع المطار: 49 خدمة ضمن 21 مؤسسة.
  • فرع الطفيلة: 113 خدمة ضمن 26 مؤسسة.

عناوين مراكز الخدمات الحكومية:

  • مركز المقابلين: المقابلين – بجانب البريد الأردني.
  • مركز المطار: مطار الملكة علياء الدولي – بوابة القادمين.
  • مركز إربد: ساحة قصر العدل.
  • مركز الطفيلة: منطقة القادسية.

معلومات الاتصال:

  • الموقع الإلكتروني: www.modee.gov.jo
  • البريد الإلكتروني: modee@modee.gov.jo (تواصل عبر الرسائل)
  • رقم الهاتف: 065008080

مراكز الاتصال الحكومية:

برنامج الحكومة الإلكترونية يهدف إلى إنشاء مركز اتصال ودعم موحد للجهات الحكومية عبر قنوات الاتصال المختلفة. يقدم المركز خدمة الرد على استفسارات وشكاوى واقتراحات الجمهور والمستفيدين من التعاملات الإلكترونية الحكومية. يخدم المركز جميع المواطنين، رجال الأعمال، والمؤسسات الحكومية المستفيدين من الخدمات الإلكترونية.

يعتمد المركز على مختلف قنوات الاتصال للتواصل مع المستفيدين، ومنها:

  • الهاتف: 5008080 - 06
  • البريد الإلكتروني: ncc@nitc.gov.jo
  • خدمة "إسأل" على بوابة الحكومة الإلكترونية www.jordan.gov.jo
  • الرسائل القصيرة SMS
    والعديد من وسائل التواصل الفعالة مع المجتمع بهدف تقديم المشورة والمساعدة بسرعة.

خدمات شبكة الألياف الضوئية:

  1. إضافة موقع حكومي جديد:
    لتقديم طلب خدمة إضافة موقع حكومي، يتم التقديم من الجهة المعنية مع مراعاة الوقت اللازم لإصدار التصاريح من أمانة عمان ووزارة الأشغال والبلديات وتوريد الأجهزة اللازمة.
  2. طلب استئجار شعيرات:
    يتم تأجير شعيرات ضوئية أو مواسير أرضية لشركات الاتصالات أو مزودي خدمات الإنترنت الذين تم توقيع اتفاقية انتفاع معهم باستخدام شبكة الألياف الضوئية التابعة لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
  3. منح مسار أو شعيرات ضوئية لجهة أمنية أو عسكرية:
    خدمة تمنح مسارات أو شعيرات ضوئية للجهات الأمنية أو العسكرية.

محطات المعرفة:

تبلورت فكرة محطات المعرفة الأردنية من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم للتحول إلى الاقتصاد الرقمي والمعرفي. تهدف المحطات إلى تمكين المواطن الأردني من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة لخدمة المجتمع المحلي، خصوصًا في المناطق الريفية والنائية. تسعى المحطات إلى تجسير الفجوة الرقمية بين المحافظات ورفع كفاءة القوى البشرية لزيادة قدرتها التنافسية في الحصول على الوظائف.


عدد المحطات ومواقعها:

تتوزع محطات المعرفة في مختلف المحافظات الأردنية.


الدورات التدريبية المتوافرة في محطات المعرفة:

تقدم محطات المعرفة حوالي 60 دورة تدريبية ضمن مجالات مختلفة، مثل:

  • تكنولوجيا المعلومات
  • المهارات الإدارية
  • المهارات الحياتية

التسجيل في الدورات التدريبية:

يمكن التسجيل في الدورات التدريبية والتعرف على رسوم الاشتراك من خلال زيارة محطات المعرفة.


خدمات محطات المعرفة:

تتمثل الخدمات المقدمة في المحطات بما يلي:

  • حجز امتحان ICDL
  • إصدار شهادة تدريب المجتمع المحلي
  • إصدار شهادة بدل فاقد لدورة سابقة

 

ما هي بوابة تواصَل؟

بوابة تواصَل هي بوابة إلكترونية موحدة تتيح للمواطنين والجهات الحكومية والأفراد وأصحاب المصلحة التواصل والتشاور حول التشريعات والمشاريع الحكومية قبل اعتمادها وإقرارها. تهدف هذه البوابة إلى إشراك المجتمع في عملية صنع القرارات الحكومية. يمكن الوصول إليها عبر الرابط: https://www.tawasal.gov.jo/.


ما هو هدف بوابة تواصَل؟

تهدف بوابة تواصَل إلى تفعيل المشاركة المجتمعية في إعداد التشريعات واتخاذ القرارات الحكومية. كما تهدف إلى تحسين جودة الخدمات العامة والقرارات الحكومية لتناسب احتياجات المستفيدين.


ما الذي يميز بوابة تواصَل؟

تتميز بوابة تواصَل بإتاحة الفرصة لكافة شرائح المجتمع للمشاركة في المشاورات العامة لإبداء الآراء والمقترحات على التشريعات والمشاريع الحكومية بطريقة تفاعلية. كما تتيح المشاركة في عملية صنع القرارات عبر تعبئة الاستبيانات واستطلاعات الآراء التي تسهم في تصميم الخدمات العامة لتلبية احتياجات المستفيدين.


كيف يمكنني تقديم اقتراح أو شكوى على بوابة تواصَل؟

يمكنك تقديم اقتراح أو شكوى عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، الجهة التي تدير بوابة تواصَل.


كيف يمكنني الاطلاع على نتائج عملية المشاورة العامة عبر بوابة تواصَل؟

بعد الانتهاء من فترة التشاور، تقوم الجهات الحكومية المعنية بدراسة وتحليل الآراء التي تم تلقيها، ثم تنشر نتائج المشاورة عبر البوابة في الصفحة الخاصة بالمشروع مدار البحث.


هل يمكنني التعليق على المشاورة العامة دون إنشاء حساب عبر بوابة تواصَل؟

نعم، يمكنك التعليق وإبداء المقترحات كمستخدم مجهول الهوية دون الحاجة لإنشاء حساب على بوابة تواصَل.


ما هي المشروعات التي يتم طرحها للتشاور عبر بوابة تواصَل؟

تتم طرح مسودات القوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والاستراتيجيات والقرارات الحكومية ودراسات تقييم الأثر للمشاريع الحكومية عبر بوابة تواصَل.


المنصات:

  1. منصة StartupJo:
    هي وجهة الأردن للشركات الناشئة والمستثمرين وأنظمة الدعم، مدعومة من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ورعاية صندوق الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة. يتم إدارتها بواسطة جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. رابط المنصة
  2. منصة البيانات المفتوحة:
    هي منصة تتيح نشر البيانات المتاحة للجميع للوصول إليها واستخدامها وإعادة توزيعها بحرية من خلال شبكة الإنترنت بصيغة مفتوحة. رابط المنصة
  3. منصة الدردشة التفاعلية (SANADJO):
    توفر هذه المنصة خدمة للمواطنين حول كيفية استخدام تطبيق "سند" والحصول على المساعدة.
  4. منصة بخدمتكم:
    قناة تفاعلية للتواصل مع المسؤولين الحكوميين في حال وجود ملاحظات أو استفسارات أو شكاوى. رابط المنصة
  5. منصة النطاقات:
    هي خدمة تقدمها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتسجيل أسماء النطاقات الوطنية (.JO/.الاردن) لمواقع الإنترنت. تشمل خدمات إضافية مثل حماية خصوصية النطاق وإدارة نظام أسماء النطاقات. رابط المنصة
  6. منصة الأردن كمنصة (Jordan as a Platform):
    منصة حكومية موحدة تتيح للمستفيدين الوصول إلى البيانات والخدمات الحكومية بسهولة عبر واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة (Open APIs) وحزمة أدوات تطوير الأعمال الخاصة ببطاقة الأحوال الذكية. تهدف المنصة إلى تحسين التكامل بين الأنظمة وتسهيل تطوير الخدمات والمنتجات الجديدة بسرعة وبتكلفة أقل.

جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية

عن الجائزة:

تم إطلاق جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية في عام 2019، وهي جائزة سنوية رفيعة المستوى تهدف إلى تكريم أفضل تطبيقات الهاتف المحمول التي تسهم في تسهيل الخدمات الحكومية. تُمنح الجائزة بهدف تعزيز الابتكار ودعم الشباب الطموح في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. تستهدف الجائزة طلاب الجامعات وكليات المجتمع في جميع أنحاء المملكة.

في عام 2024، تم إعادة هيكلة الجائزة في نسختها الرابعة بتنفيذ وإشراف مباشر من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تماشياً مع رؤية التحديث الاقتصادي. تركز النسخة الجديدة على تمكين العقول الشابة ودعم المبادرات الاقتصادية.

تتيح الجائزة للمشاركين فرصة لإنشاء حلول مبتكرة لتحسين الخدمات الحكومية والمساهمة في رفعة الوطن. كما تعتبر الجائزة فرصة للتعاون والتعلم، حيث تتيح للمشاركين التفاعل مع الخبراء والمسؤولين الحكوميين والشركات الناشئة ورواد الأعمال لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

معايير اختيار الفائزين:

  • جدوى التنفيذ: 35%
  • الإبداع: 25%
  • الكفاءة والفاعلية: 20%
  • سهولة الاستخدام: 20%

أهداف الجائزة:

  1. تحفيز الإبداع والابتكار لدى طلبة الجامعات الأردنية.
  2. الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وتسهيلها.
  3. تعزيز العلاقة بين طلبة الجامعات والجهات الحكومية.
  4. منح الشباب الأردني دورًا حقيقيًا في تحسين الخدمات المجتمعية.
  5. إشراك الشباب في خلق الحلول المبتكرة باستخدام التقنية الحديثة.

لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة عبر الرابط: جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية

 

أهم التشريعات والسياسات والاستراتيجيات الناظمة في التحول الرقمي:

القوانين:

  1. قانون الاتصالات رقم 13 لعام 1995: يهدف إلى تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن وتوفير البنية التحتية اللازمة لتطوير الخدمات الرقمية. رابط القانون
  2. قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات رقم 81 لعام 2003: ينظم كيفية استخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي. رابط القانون
  3. قانون الخدمات البريدية رقم 34 لعام 2007: ينظم تقديم الخدمات البريدية في الأردن بما في ذلك الخدمات الرقمية. رابط القانون
  4. قانون المعاملات الإلكترونية رقم 15 لعام 2015: يحدد القواعد القانونية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية وضمان صحتها. رابط القانون
  5. قانون الأمن السيبراني رقم 16 لعام 2019: ينظم الأمن السيبراني وحماية البيانات في الأردن لضمان حماية المعلومات الرقمية. رابط القانون
  6. قانون حماية البيانات الشخصية رقم 24 لعام 2023: يعزز حماية البيانات الشخصية للأفراد في ظل التحول الرقمي. رابط القانون
  7. قانون الجرائم الإلكترونية رقم 27 لعام 2015: يحدد الجرائم التي تحدث عبر الإنترنت والتعامل معها قانونياً. رابط القانون
  8. قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم 47 لعام 2007: يعزز الشفافية ويوفر للمواطنين حق الوصول إلى المعلومات الحكومية. رابط القانون

الأنظمة:

  1. نظام معدل لترخيص واعتماد جهات التوثيق الإلكتروني لسنة 2016: ينظم عملية اعتماد الجهات التي تقدم خدمات التوثيق الإلكتروني. رابط النظام
  2. نظام معدل لنظام الطوابع البريدية رقم (91) لسنة 2019: يحدد تنظيم خدمات الطوابع البريدية الرقمية. رابط النظام
  3. نظام المركز الوطني للأمن السيبراني لسنة 2019: يحدد دور المركز في حماية الأمن السيبراني. رابط النظام

التعليمات:

  1. تعليمات تبادل وتزويد البيانات بين الدوائر من خلال نظام الربط البيني الحكومي لسنة 2017: تتيح تبادل البيانات بين الجهات الحكومية. رابط التعليمات
  2. تعليمات الخدمات البريدية الشمولية 2019: تنظم تقديم خدمات البريد الشاملة في الأردن. رابط التعليمات
  3. تعليمات نشر البيانات الحكومية المفتوحة على منصة البيانات الحكومية المفتوحة لسنة 2019: تحدد كيفية نشر البيانات الحكومية المفتوحة. رابط التعليمات
  4. تعليمات إدارة وتسجيل النطاقات الوطنية لسنة 2024: تنظم إدارة وتسجيل النطاقات الخاصة بالأردن. رابط التعليمات

هذه التشريعات والسياسات تسهم في تطوير التحول الرقمي في الأردن، وضمان أطر قانونية وتنظيمية فعالة لدعم التطورات التقنية.

الاستراتيجيات:

  1. استراتيجية أمن وحماية المعلومات 2012:
    رابط الاستراتيجية
  2. الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2018-2023:
    رابط الاستراتيجية
  3. الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي "ريتـش 2025":
    رابط الاستراتيجية
  4. استراتيجية "أردن رقمي" 2017-2020:
    رابط الاستراتيجية
  5. استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2019-2021:
    رابط الاستراتيجية
  6. الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021-2025:
    رابط الاستراتيجية
  7. استراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية 2023-2027:
    رابط الاستراتيجية
  8. الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية 2023-2027:
    رابط الاستراتيجية

السياسات:

  • السياسة العامة للخدمات الشمولية في قطاع الاتصالات 2004
    رابط السياسة
  • سياسة البيانات الحكومية المفتوحة 2017
    رابط السياسة
  • السياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد لعام 2018
    رابط السياسة

المعايير والإرشادات:

  • الرخصة الأردنية للبيانات الحكومية المفتوحة
    رابط الرخصة
  • الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي
    رابط الميثاق

الحوافز والبرامج المقدمة:

  • حوافز ضريبية لشركات تكنولوجيا المعلومات:
    • إعفاء من ضريبة المبيعات بنسبة 0%.
    • إعفاء من ضريبة الدخل على الصادرات بنسبة 0%.
    • تخفيض ضريبة الدخل بنسبة 5% بدلاً من 20%.
  • برنامج تدريب الخريجين (GIP): دعم 50% من الرواتب الشهرية للمتدربين من تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • برنامج قصة Tech: دعم 100% من رواتب 50 خريجة في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ما هي البيانات المفتوحة؟

  • البيانات المفتوحة هي البيانات التي يمكن الوصول إليها بحرية، واستخدامها وإعادة استخدامها من قبل أي شخص وفي أي وقت.

الهدف من نشر البيانات الحكومية المفتوحة:

  • تعزيز الشفافية والمشاركة في اتخاذ القرار المبني على البيانات، وزيادة الابتكار وتلبية احتياجات الأفراد والرياديين وقطاع الأعمال.

هل ترغب في مزيد من المعلومات حول أي من هذه الاستراتيجيات أو البرامج؟

ما هو برنامج Jordan Source؟

هو برنامج تم إطلاقه بتوجيهات ورؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني، ينفذ تحت مظلة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ويسعى إلى ربط الشركات والمبتكرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم بالموارد التي يحتاجونها للنمو والازدهار في الأردن.

رابط الموقع الرسمي


ما هي الخدمات التي يقدمها برنامج Jordan Source؟

  • مساهمة في الرواتب
  • منح حصرية للتدريب وبناء القدرات
  • إعانات منح تفضيلية لجميع الخدمات المشتركة (بما في ذلك الخدمات القانونية والمحاسبية والمرافق وغيرها)
  • إعداد منشورات مهمة للمستثمرين مثل:
    • Jo Source IT: يوفر نظرة متعمقة على أحدث التطورات التي تحدث في المشهد التكنولوجي في الأردن
    • Investors Guide: يوفر معلومات إرشادية للمستثمر في القطاع

ما هو برنامج الشباب، التكنولوجيا والوظائف؟

هو مشروع ممول من البنك الدولي، أطلقته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بهدف تحسين فرص الدخل المتأتي من القطاع الرقمي الأردني وتوسيع الخدمات الرقمية الحكومية. سيعمل المشروع على تنشيط جانبي العرض والطلب في القطاع الرقمي.

تُنَفِذ وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE) مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف (YTJ) بتمويل من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي. ويستهدف المشروع تحسين فرص الدخل الرقمي في الأردن، ويشمل العديد من التدخلات التي تستهدف الشباب والنساء واللاجئين السوريين. كما يسعى المشروع إلى خلق فرص عمل في مجالات متنوعة.

رابط الموقع الرسمي


ما هي البرامج والحوافز المقدمة ضمن برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف؟

  • حافز دعم التوظيف (المواهب): تغطي الحوافز ما يصل إلى 50% من رواتب الموظفين الأردنيين الجدد خلال الأشهر الستة الأولى.
  • دعم الشركات الرقمية: دعم الشركات الرقمية الأردنية لتوسيع أعمالها في أسواق إقليمية وعالمية.
  • حافز منصات الأعمال الحرة: دعم تدريب الأفراد للوصول إلى منصات الأعمال الرقمية، مع التركيز على الشباب، النساء، واللاجئين في المجتمعات ذات الفرص المحدودة.

ما هي المسوحات والدراسات التي تقوم وزارة الاقتصاد الرقمي بها؟

  • تقوم الوزارة بنشر العديد من التقارير والدراسات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر موقعها الرسمي.
  • مسح استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل: يهدف المسح إلى توفير بيانات إحصائية حول مدى انتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل.

كيف يُنفذ مسح استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل؟

يتم تنفيذ هذا المسح كجزء من مسح قوة العمل حيث يتم تخصيص ما يقارب 8280 أسرة موزعة على كافة محافظات المملكة.


مشروع نادي الترميز الرقمي لليافعين

مشروع "نادي الترميز الرقمي" هو مبادرة تهدف إلى تدريب طلبة المدارس الحكومية من الصف التاسع إلى الحادي عشر على مهارات البرمجة باستخدام لغة بايثون، وذلك لتعزيز قدراتهم التكنولوجية والرقمية.

تم تنفيذ المشروع بدعم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ووزارة التربية والتعليم، وكلية لومينوس الجامعية التقنية. وقد استفاد من المشروع 212 معلمًا و2000 طالب وطالبة خلال فترة تدريبية امتدت لـ10 أسابيع.


تنمية المهارات الرقمية

برنامج "DigiSkills" يهدف إلى تأهيل خريجي الجامعات الأردنية في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) عبر تزويدهم بالمهارات الرقمية اللازمة للانخراط في سوق العمل.

تم تنفيذ البرنامج تحت إشراف مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف وبتمويل من البنك الدولي، ويستهدف تدريب أكثر من 2000 خريج في عشرة تخصصات تقنية مع أكثر من 30 مسارًا تدريبيًا متنوعًا.


مسودة السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي

طرحت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مسودة الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية 2023-2027 بالتعاون مع خبراء من الاتحاد الأوروبي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

تهدف الاستراتيجية إلى رفع مستوى الأردن ليصبح من الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة.


النادي الصيفي لتصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية

يهدف المشروع إلى تدريب طلبة المدارس الحكومية من الصف التاسع إلى الصف الحادي عشر على تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية. سيتم تدريب 150 طالبًا من مختلف أقاليم المملكة على مدار 80 ساعة تدريبية عملية.


مسابقة "سفراء الريادة" / مشروع أبطال الريادة

تستهدف المسابقة رواد الأعمال المحليين في محافظات الجنوب ضمن مشروع مشترك بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومؤسسة "ليدرز" الدولية للتنمية الاقتصادية. الهدف من المشروع هو تحسين النظام البيئي لريادة الأعمال وتعزيز النمو الاقتصادي.


مشروع "تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن"

يهدف المشروع إلى تقييم الوضع الحالي للابتكار في جميع القطاعات المعنية، وتحديد نقاط القوة والضعف والفجوات، وكذلك تسليط الضوء على مجالات التحسين المتوقعة في المشهد الرقمي الأردني.


مشروع "تطوير الأعمال للشركات الناشئة"

أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة عن إطلاق مشروع يهدف إلى دعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو من خلال تعزيز أدائها التجاري وتطوير وظائفها. سيوفر المشروع دعمًا ماليًا بقيمة 25,000 دولار لكل شركة تتوافق مع معايير الاختيار.

يشمل المشروع، الذي سيشرف عليه الوزارة بالشراكة مع منظمة إنديفر الأردن، تقييم الوضع الحالي لكل شركة وتحديد الفجوات في ممارساتها، بالإضافة إلى إنشاء خطط مخصصة لمعالجة هذه الفجوات وإدارة تنفيذها بواسطة مستشارين متخصصين.

سيتم اختيار 100 شركة للاستفادة من المشروع على مدى عامين، بواقع 50 شركة في السنة الأولى و50 في السنة الثانية. من بين هذه الشركات، 20% ستكون تقليدية و80% تكنولوجية، ويجب أن تكون 10% على الأقل من المحافظات، و30% على الأقل مملوكة أو تديرها نساء.

تتضمن معايير الاختيار أن تكون الشركات مسجلة في الأردن ولها منتج أساسي (MVP)، وأن تكون قد بدأت العمل لمدة لا تقل عن سنتين، ولديها بين 5 و250 موظفًا، وإيرادات سنوية تتجاوز 100,000 دولار، ولديها إمكانات عالية للنمو السريع وإمكانات لخلق فرص عمل، وتأثير إيجابي على النظام البيئي المحلي ودرجة عالية من الابتكار.

أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أن هذا المشروع يعكس التزام الوزارة بدعم الشركات الناشئة لتحسين أدائها وتطوير قدراتها لتكون قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا، بما يتماشى مع السياسة الوطنية لريادة الأعمال التي تعزز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.


StartupsJo منصة

منظومة ريادة الأعمال الأردنية هي وجهة الأردن للشركات الناشئة والمستثمرين وأنظمة الدعم. المدعوم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE) ورعاية صندوق الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة (ISSF) وتديره جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي منصة رقمية متخصصة تجمع الأفراد والخبرات بهدف دعم الشركات الناشئة في تخطي التحديات التي تواجهها في مسيرة تأسيسها وانطلاقها. تقدم المنصة خدمات متنوعة تشمل الدعم التقني والتوجيه من قِبل الخبراء والبرامج الإرشادية لمساعدة رواد الأعمال.


مشروع البوابات الإلكترونية

مشروع البوابات الإلكترونية في المطارات والمنافذ الحدودية، والذي سيبدأ تنفيذه في مطار الملكة علياء الدولي في عمان، ثم مطار الملك حسين الدولي في العقبة، قبل تنفيذه في المنافذ الحدودية الأخرى وحسب الأولوية قبل نهاية العام الحالي 2024.

سيسهم المشروع في تحسين أمان وكفاءة المطارات، وتعزيز تجربة السفر للمسافرين وإنهاء إجراءات سفرهم بشكل مستقل دون الحاجة إلى مساعدة بشرية من خلال تلك البوابات المزودة بتقنيات حديثة تساعد في التحقق من هوية المسافرين وتمكنهم من إتمام إجراءات الدخول والخروج بسرعة وسهولة، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

يُعد المشروع من المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية الرقمية وتبني التكنولوجيا في قطاع النقل والسفر، ما يساعد في تعزيز كفاءة إجراءات السفر والعمليات في المطارات الأردنية وتحسين تجربة المسافرين من خلال تسهيل وتسريع عبور المسافرين المغادرين والقادمين دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة.


كيف يمكن التواصل مع الوزارة؟

  • هاتف: 0096265805700
  • فاكس: 0096265861059
  • العنوان: وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة - الدوّار الثامن - بيادر وادي السير، ص.ب. 9903 - عمان 11191 - الأردن
  • للتواصل مع مكتب وزير الاقتصاد الرقمي والريادة: MinisterOffice@modee.gov.jo
  • للتواصل مع مكتب الأمين العام: SG-office@modee.gov.jo
  • البريد الإلكتروني للوزارة: modee@modee.gov.jo
  • للتواصل مع فريق العطاءات: TendersSection@modee.gov.jo
  • للتواصل مع فريق الاستثمار والريادة: investmentteam@modee.gov.jo
  • للتواصل مع الناطق الإعلامي للوزارة (شروق هلال): Shorouq.hilal@modee.gov.jo
  • مركز الاتصال الوطني: 065008080