وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة
1. ما هي رؤية ورسالة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة؟
الرؤية: تمكين اقتصاد رقمي مستدام وبيئة داعمة لريادة الاعمال.
رسالة الوزارة: تعزيز ممكنات الاقتصاد الرقمي والريادة على المستوى الوطني من خلال بناء منظومة متكاملة تحفز بيئة الاقتصاد الرقمي وريادة الاعمال من خلال شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.
2. ما هي أبرز مهام الوزارة؟
- إدارة وتمكين التحول الرقمي في المملكة
- تنظيم ودعم ريادة الأعمال
- دعم تنظيم قطاع الاتصالات وإدارة موارد الاتصالات والمعلومات وتشجيع الاستثمار
- بناء وإدارة وتشغيل نظام المعلومات الوطني
- اعداد ومتابعة تنفيذ الأطر القانونية والتنظيمية اللازمة لضمان حماية البيانات الشخصية
- بناء وادارة الخطط والبرامج لتدريب وتأهيل وتقديم الاستشارات للقطاع العام على استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات
- بناء وإدارة وتشغيل شبكة الألياف الضوئية
- إدارة وتشغيل مراكز الخدمات الحكومية
- تعزيز وتنظيم الذكاء الاصطناعي ودعم التقنيات المتقدمة
3. ما هي أبرز إنجازات الوزارة خلال الثلاث أعوام الماضية؟
- وصل عدد الخدمات الحكومية الرقمية الى 1077 خدمة
- الوصول إلى حوالي 770 ألف هوية رقمية مفعلة
- تم إعداد السياسة العامة لريادة الأعمال 2021-2027، وخطتها الاستراتيجية2021- 2027 للسياسة العامة لريادة الأعمال
- ضمن برنامج الشباب، التكنولوجيا والوظائف تم تقديم منح ل 6 جهات غير ربحية لتنفيذ مشاريع تدريب وتأهيل ما يقارب 1459 شخص ومساعدتهم على تسويق خدماتهم ومنتجاتهم من خلال المنصات الرقمية
- عقد ورش عمل في الذكاء الاصطناعي لموظفي المؤسسات شارك فيها ما يقارب 3000 موظف
- الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية 2023 - 2027 وإقرار الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي
- إطلاق نسخة جديدة مطورة من تطبيق سند، تضمنت: المعلومات الشخصية، المستندات الرقمية، مجموعة من الخدمات الحكومية، الدفع الالكتروني، والتوقيع الرقمي
- تنفيذ مشروع وطني لقياس جاهزية مؤسسات القطاع العام لتبني الذكاء الاصطناعي استهدف تقييم جاهزية 18 جهة حكومية
- إطلاق الفرع الثاني لمراكز الخدمات الحكومية رسمي في مطار الملكة علياء الدولي والثالث تجريبيا في إربد
- تصنيف 9387 مجموعة بيانات حكومية من 89 جهة حكومية. ونشر 2393 مجموعة بيانات مفتوحة ل 99 جهة حكومية
- الانتهاء من تطوير منصة سجل الخدمات الحكومية واطلاقها حيث تم توثيق 2700 خدمة مقدمة من قبل 54 مؤسسة حكومية
- الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية 2023 - 2027 والخطة التنفيذية وإقرار قانون حماية البيانات الشخصية
- وصل عدد المواقع المربوطة على شبكة الالياف الضوئية إلى 2877 موقع
- دعم 23 شركة للتوسع في الأسواق الإقليمية والعالمية و42 شركة في برنامج دعم الرواتب و6 منظمات غير ربحية
- تدريب وتشغيل ما يقارب 4600 خريج منذ إطلاق GIP
تطبيق سند:
تفعيل الهوية الرقمية
بامكانك تفعيل الهوية الرقمية من خلال تطبيقات البنوك المعتمدة التالية:
بنك الاتحاد
البنك العربي
بنك الإسكان
كابيتال بنك
البنك الاستثماري
بنك الأردن
البنك الإسلامي الأردني
البنك الأهلي
البنك العربي الإسلامي الدولي
البنك الأردني الكويتي
البنك الراجحي
الان بامكانك الاستفادة من جميع الخدمات المتاحة في تطبيق سند …فعّل هويتك الرقمية الآن
إن التوقيع الرقمي هو توقيع إلكتروني يوازي توقيع خط اليد معتمد وموثوق من خلال استخدام آلية تشفير للتحقق من صحة وسلامة المستندات الموقعة رقمياً ضمن مستويات عالية من الأمان والسرية. يمكنك الآن توقيع المستندات الرقمية الخاصة بك عن طريق تطبيق سند وإرسالها للجهات المعنية كما ويمكن التحقق من صحة أي وثيقة موقعة رقمياً من خلال خدمة التحقق من التوقيع الرقمي على تطبيق سند.
- التحقق من التوقيع الرقمي
- التحقق من الوثائق الرقمية
تمكنك خدمة توقيعي من توقيع المستندات الرقمية الخاصة بك عن طريق تطبيق سند وإرسالها للجهات المعنية كما ويمكن التحقق من صحة أي وثيقة موقعة رقمياً من خلال خدمة التحقق من التوقيع الرقمي على
مراكز الخدمات الحكومية:
انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية وتأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم حفظة الله ورعاه على تسهيل وتبسيط الاجراءات والتخفيف على المواطنين، جاءت مراكز الخدمات الحكومية ضمن البرنامج التنفيذي لخارطة تطوير القطاع العام لتسهيل تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وتكاملها.
تقدم المراكز نمط جديد في تقديم الخدمات الحكومية ذات الأولوية بطريقة عمل مبتكرة واطار متكامل وذات جودة عالية بالتعاون مع عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية حيث تم انشاء أول مركز خدمات حكومي في منطقة المقابلين وسيتم انشاء مجموعة من المراكز على غرار مركز المقابلين موزعة على المحافظات وعددها 15 مركز تحت إشراف ومتابعة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
يتم العمل على إضافة المؤسسات والخدمات الحكومية لمراكز الخدمات الحكومية على مراحل وحسب الأولوية للمتعامل.
يمكن للمتعامل الاستفادة من المراكز بطريقتين:
1. أخذ موعد من خلال تطبيق سند – مواعيدي بحيث يكون للمستفيد الأولوية في الحصول على الخدمة,علما انه خدمات الاحوال المدنية في مراكز الخدمات الحكومية - المقابلين تقدم فقط من خلال خدمة مواعيدي .
2. الحضور الشخصي للمراكز واخذ دور من نظام الدور .
يرتكز عمل المراكز بشكل أساسي على:
1- تقديم خدمات مميزة لمختلف الفئات من المواطنين
2- سهولة حصول المواطن على احتياجاته والخدمات في مكان واحد وفي اي وقت.
3- خدمات سريعة وذات جودة عالية.
4- استخدام تقنيات متطورة ومبتكرة للحصول على الخدمات.
تعتمد المراكز على رضا ورأي المتعامل للتحسين والتطوير في تقديم الخدمات من خلال عدد من القنوات.
- حجز موعد - مراكز الخدمات الحكومية
يجب حجز موعد مسبق من خلال تطبيق سند بخدمة "مواعيدي" في حال كانت الخدمات الأحوال المدنية
- خدمات حكومية رقمية لعدد من الوزارات والمؤسسات
- فرع المقابلين : 122 خدمة ضمن 27 مؤسسة حكومية
- فرع اربد: 114 خدمة حكومية ضمن 27 مؤسسة
- فرع المطار: 49خدمة حكومية ضمن 21 مؤسسة
- فرع الطفيلة: 113 خدمة ضمن 26 لمؤسسة
- العنوانين مراكز الخدمات الحكومية
- عنوان مركز المقابلين: المقابلين- بجانب البريد الأردني
- عنوان مركز المطار: مطار الملكة علياء الدولي -بوابة القادمون
- عنوان مركز اربد: ساحة قصر العدل
- عنوان مركز الطفيلة: في منطقة القادسية
- معلومات الاتصال للمراكز الخدمات الحكومية:
مراكز الاتصال الحكومية:
برنامج الحكومة الإلكترونية ليصبح مركز اتصال ودعم موحد للجهات الحكومية عبر القنوات المختلفة , ويقدم المركز خدمة الرد على استفسارات/شكاوى/وإقتراحات الجمهور والمستفيدين من التعاملات الإلكترونية الحكومية.ويخدم المركز جميع المواطنين، رجال الأعمال، والمؤسسات الحكومية المستفيدين من الخدمات الإلكترونية، كما يعتمد على مختلف قنوات الاتصال للتواصل مع المستفيدين من الخدمات الإلكترونية ومنها: (الهاتف 5008080 -06، البريد الإلكتروني ncc@nitc.gov.jo ، خدمة (إسأل) على بوابة الحكومة الإلكترونية www.jordan.gov.jo ، الرسائل القصيرة SMS وغيرها من وسائل التواصل الفعال مع المجتمع), وذلك من أجل سرعة تقديم المشورة والمساعدة
- خدمات شبكة الألياف الضوئية:
- إضافة موقع حكومي جديد: يتم تقديم طلب خدمة اضافة موقع حكومي من الجهة المعنية، حيث تعتمد مدة تنفيذ الخدمة على اصدار التصاريح من قبل امانة عمان ووزارة الاشغال والبلديات والوقت اللازم لتوريد الأجهزة اللازمة.
- طلب استئجار شعيرات: خدمة يتم فيها تأجير شعيرات ضوئية أو مواسير أرضية لشركات الاتصالات على ان يكون مقدم الطلب من شركات اتصالات او من مزودي خدمات الانترنت (لها سجل تجاري صادر من وزارة الصناعة والتجارة والتموين) والذين تم معهم توقيع اتفاقية انتفاع بشبكة الالياف الضوئية التابعة لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
- منح مسار أو شعيرات ضوئية لجهة أمنية أو عسكرية: خدمة يتم فيها منح مسارات أو شعيرات ضوئية للجهات الأمنية أو العسكرية.
- خدمات محطات المستقبل: يتم تقديم الطلب ضمن المحطات نفسها
- حجز امتحان ICDL
- شهادة تدريب المجتمع المحلي
- اصدار شهادة بدل فاقد لدورة سابقة
تبلورت فكرة محطات المستقبل الأردنية (محطات المعرفة سابقاً) من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم بالتحول إلى الاقتصاد الرقمي والمعرفي والتي تمثلت بإتاحة الفرصة للمواطن الأردني لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة لخدمة المجتمع المحلي بمختلف فئاته مع التركيز على المجتمعات الريفية والنائية بهدف تجسير الفجوة الرقمية بين محافظات المملكة، ولتطوير القوى البشرية وإكسابها مهارات الاقتصاد الحديث لزيادة قدرتها التنافسية في الحصول على الوظائف ورفع كفاءتها العملية.
- 19. كم عدد محطات المستقبل وأين تتواجد؟
- تتوزع محطات في مختلف المحافظات الاردنية وبعدد اجمالي 178 محطة معرفة.
- 20. ما هي الدورات التدريبية المتوافرة في محطات المستقبل ؟
- تتوافر في محطات المستقبل ما يقارب 60 دورة تدريبية ضمن عدد من المجالات المتنوعة في تكنولوجيا المعلومات، المهارات الإدارية، المهارات الحياتية.
- 21. كيف يمكن التسجيل لهذه الدورات التدريبية؟
يمكن التسجيل لهذه الدورات التدريبية والتعرف على رسوم الاشتراك فيها من خلال زيارة مواقع محطات المستقبل.
- منصة تواصل: بوابة إلكترونية موحدة للتشاور مع الجهات الحكومية والأفراد وأصحاب المصلحة والمهتمين حول التشريعات والمشاريع الحكومية قبل اعتمادها وإقرارها، وإشراك كافة شرائح المجتمع في عملية صنع القرارات الحكومية
https://www.tawasal.gov.jo
. ما هي بوابة تواصَل؟
بوابة إلكترونية موحدة للتشاور مع الجهات الحكومية والأفراد وأصحاب المصلحة والمهتمين حول التشريعات والمشاريع الحكومية قبل اعتمادها وإقرارها، وإشراك كافة شرائح المجتمع في عملية صنع القرارات الحكومية. https://www.tawasal.gov.jo/
ما هو هدف بوابة تواصَل؟
تفعيل المشاركة المجتمعية في إعداد التشريعات واتخاذ القرارات على مستوى الحكومة، وتحسين جودة الخدمات العامة والقرارات والتوجهات الحكومية لتتلاءم مع احتياجات المستفيدين.
ما الذي يميّز بوابة تواصَل؟
تتيح البوابة لكافة شرائح المجتمع من المشاركة في المشاورات العامة لإبداء الآراء والمقترحات على التشريعات والأعمال الحكومية بطريقة تفاعلية. بالإضافة إلى المشاركة في عملية صنع القرارات من خلال تعبئة الاستبيانات واستطلاعات الآراء التي تساهم في تصميم الخدمات العامة لتتلاءم مع احتياجات المستفيدين.
كيف يمكنني تقديم اقتراح أو شكوى على بوابة تواصَل؟
من خلال ارسال بريد الكتروني لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وهي الجهة التي تدير بوابة تواصَل.
كيف يمكنني الاطلاع على نتائج عملية المشاورة العامة التي تتم عبر بوابة تواصَل؟
تقوم كل جهة حكومية بدراسة وتحليل الآراء التي تم تلقيها أثناء فترة التشاور ونشر نتائج عملية التشاور عبر البوابة ضمن الصفحة الخاصة بالمشروع مدار البحث.
هل يمكنني التعليق على المشاورة العامة دون إنشاء حساب عبر بوابة تواصَل؟
نعم، يستطيع الفرد التعليق وإبداء المقترحات على المشاريع كمستخدم مجهول الهوية
ما هي المشروعات التي يتم طرحها للتشاور عبر تواصَل؟
يتم طرح مسودات القوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والاستراتيجيات والقرارات الحكومية ودراسات تقييم الأثر للمشاريع الحكومية وغيره من الأعمال الحكومية.
- منصة StartupJo: هي وجهة الأردن للشركات الناشئة والمستثمرين وأنظمة الدعم. مدعوم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE) ورعاية صندوق الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة (ISSF) وتديره جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (int@j)، https://www.startupsjo.com/Default/Ar
- منصة البيانات المفتوحة: هي منصة يتم من خلالها نشر البيانات التي يمكن الوصول اليها بحريّة، واستخدامها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها من قبل أي شخص وفي أي مكان ولأي غرض، والمتاحة من خلال شبكة الإنترنت بصيغة مفتوحة دون عوائق قانونية، ولا تحتوي على معلومات حساسة أو محمية بموجب القانون.
https://staging.jordan.gov.jo/wps/portal/Home/OpenData
- سند : تطبيق حكومي يعتبر بوابة موحدة للوصول إلى الخدمات الحكومية الرقمية، حيث يمكن للمواطنين الأردنيين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات الحكومية من خلال التطبيق.
-
- منصة الدردشة التفاعلية (SANADJO):منصة توفر خدمة للمواطنين وسيلة لكيفية استخدام سند والحصول على المساعدة
- منصة بخدمتكم: قناه تفاعلية للتواصل مع المسؤولين الحكومة, في حال وجود ملاحظات او استفسارات او شكاوى والتواصل و ارسال ملاحظات وستصل للجهة الحكومية المختصة
https://portal.jordan.gov.jo/wps/portal/Home/CMU
- النطاقات: منصة تسجيل أسماء النطاقات, هي خدمة تقدمها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE)، وهي المسجل الحصري للنطاقات تحت (.JO/.الاردن).
تتيح هذه المنصة للأفراد والمؤسسات تسجيل أسماء النطاقات تحت (.JO/.الاردن) لمواقعهم على الإنترنت. تسهل عملية حجز أسماء النطاقات وتضمن أنها فريدة ومتاحة للاستخدام على الإنترنت.
تقدم المنصة خدمات إضافية مثل حماية خصوصية النطاق، إدارة نظام أسماء النطاقات (DNS)، وخيارات نقل النطاقات.
تشمل واجهة سهلة الاستخدام، مما يجعل من السهل على المستخدمين البحث عن أسماء النطاقات المتاحة، وإتمام عملية التسجيل، وإدارة نطاقاتهم.
https://dns.jo/
هذه الخدمة تتيح لكم تسجيل وإدارة النطاقات الوطنية بسهولة وكفاءة، مما يساعد على تعزيز وجودكم الرقمي وتمكين مؤسساتكم وأعمالكم ومنشآتكم عبر الإنترنت.
للمزيد بامكانكم زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
Www.dns.jo
الأردن كمنصة Jordan as a Platform
الأردن كمنصة Jordan as a Platform
- الأردن كمنصة Jordan as a Platform :
منصة حكومية موحّدة فعّالة وموثوقة وآمنة تمكن المستفيدين من الوصول إلى البيانات والخدمات الحكومية بشكل سهل وبسيط من خلال واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة (Open APIs) وحزمة أدوات تطوير الأعمال (SDK) الخاصة ببطاقة الأحوال الذكية، مع الالتزام بمتطلبات حماية البيانات الشخصية. وتهدف هذه المنصة إلى ضمان إنتاج واجهات برمجة التطبيقات وفقًا لمبادئ مفتوحة تتيح التكامل السلس والشفاف مع الأنظمة الأخرى، لابتكار خدمات وتطبيقات جديدة بشكل أسرع وبتكلفة أقل وتوسيع الخيارات وخلق التنوع والمنافسة في تقديم الخدمات للمواطنين
أهداف منصة Jordan as a Platform
تسهيل الوصول إلى البيانات والمعلومات والخدمات الحكومية غير المصنفة سريًا، ووفق الحاجة اليها ووفق السياسات والقوانين المعمول بها، وذلك لإتاحة الاستفادة منها لتمكين تطوير تطبيقات وخدمات تفيد كافة شرائح المجتمع
تعزيز ودعم ثقافة الابتكار لاستحداث منتجات وخدمات إضافية بشكل أسرع وبكلفة أقل ,تعزيز الأمان وتمكين تبادل المعلومات والبيانات بشكل آمن وموثوق, إتاحة المزايا والخصائص الوظيفية للأنظمة والخدمات بمرونة، وتسهيل الاستفادة منها والربط معها لتجنّب الازدواجية في الأنظمة والجهود وتكبد كلف عالية
جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية
عن الجائزة:
إنطلقت جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية في دورتها الأولى عام 2019، وهي جائزة رفيعة المستوى تُمنح سنويًا بهدف تكريم تطبيقات الهاتف المحمول الأكثر تميزاً وكفاءة وفعالية في تسهيل الخدمات الحكومية بهدف تعزيز روح الابتكار وتوفير الفرص لدعم الشباب الطموح في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث تستهدف الجائزة طلاب الجامعات وكليات المجتمع في جميع أنحاء المملكة.
في عام 2024، تم إعادة هيكلة الجائزة في نسختها الرابعة بتنفيذ وإشراف مباشر من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي، تركز الجائزة على تمكين العقول الشابة ودعم المبادرات الاقتصادية.
من خلال المشاركة بجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية، ستحصل على الفرصة لإنشاء حلول مبتكرة تحسن الخدمات الحكومية والمساهمة في رفعة الوطن.
تتمثل هذه الجائزة بأنها أكثر من مجرد مسابقة، حيث أنها فرصة للتعاون والتعلم والاستعداد للتحديات المستقبلية على نطاق عالمي من خلال التفاعل والتواصل مع الخبراء والمسؤولين الحكوميين والشركات الناشئة ورواد الأعمال لتحويل أفكارك إلى واقع ملموس.
تضمن الجائزة في نسختها الرابعة الشفافية والنزاهة. حيث نقدم لكم دليلًا مفصلًا يوضح عملية التقييم وفئات الابتكار والجوائز وقواعد المشاركة.
لا تفوت هذه الفرصة! شارك أفكارك المبتكرة وساهم في تشكيل مستقبل الخدمات الحكومية. انضم إلينا وكن جزءًا من عجلة الإبداع والتعاون والتنمية.
تتبنى جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية في دورتها الرابعة نهج غير محدد للقطاعات، يهدف لإلهام طلاب الجامعات والكليات المجتمعية ليكونوا قوة دافعة للتغيير الإيجابي في مختلف المجالات.
نؤمن بإبداعكم وقدراتكم على إحداث التغيير، ونتطلع قدمًا لرؤية ما ستخلقونه من حلول مبتكرة تسهم في بناء مستقبل أفضل لبلادنا.
معايير اختيار الفائزين
جدوى التنفيذ (35٪)
الإبداع (25٪)
الكفاءة والفاعلية (20٪)
سهولة الاستخدام (20٪)
أهداف جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكوميّة
- تحفيز الإبداع والابتكار لدى طلبة الجامعات الأردنية.
- الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وتسهيلها.
- تعزيز العلاقة بين طلبة الجامعات والجهات الحكومية.
- منح الشباب الأردني الدور الحقيقي في تحسين الخدمات المجتمعية.
- إشراك الشباب في خلق الحلول المبتكرة عبر توظيف التقنية الحديثة.
https://cpgovappaward.jo/ar#:~:text=%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D9%86%D9%89%20%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9%20%D9%88%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84,%D9%81%D9%8A%20%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%20%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84%20%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%86%D8%A7.
6. كيف يمكن التواصل مع الوزارة؟
- هاتف: 0096265805700، فاكس: 0096265861059
- العنوان: وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة-الدوّار الثامن-بيادر وادي السير، ص.ب. 9903-عمان 11191-الأردن
- للتواصل مع مكتب وزير الاقتصاد الرقمي والريادة: MinisterOffice@modee.gov.jo
- للتواصل مع مكتب الأمين العام: SG-office@modee.gov.jo
- البريد الالكتروني للوزارة: modee@modee.gov.jo
- للتواصل مع فريق العطاءات: TendersSection@modee.gov.jo
- للتواصل مع فريق الاستثمار والريادة: investmentteam@modee.gov.jo
- للتواصل مع الناطق الاعلامي للوزارة شروق هلال، البريد الالكتروني: Shorouq.hilal@modee.gov.jo
- مركز الاتصال الوطني: 065008080
7. ما هي اهم التشريعات والسياسات والاستراتيجيات الناظمة في التحول الرقمي؟
القوانين:
• قانون الاتصالات رقم 13 لعام 1995 :
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D8%B1%D9%82%D9%85_13_%D8%B9%D8%A7%D9%85_1995.pdf
• قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات رقم 81 لعام 2003
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81_%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AF_%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%B1%D9%82%D9%85_81_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2003.pdf
• قانون الخدمات البريدية رقم 34 لعام 2007
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%B1%D9%82%D9%85_34_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2007.pdf
• قانون المعاملات الإلكترونية رقم 15 لعام 2015
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/e-trans-law-15-2015.pdf
• قانون الأمن السيبراني رقم 16 لعام 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%B1%D9%82%D9%85_16_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2019.pdf
• قانون حماية البيانات الشخصية رقم 24 لسنة 2023
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A.pdf
• قانون الجرائم الإلكترونية رقم رقم 27 لعام 2015
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85_%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D8%B1%D9%82%D9%85_27_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2015.pdf
• قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم 47 لعام 2007
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/ati-law-47-2007-2.pdf
الأنظمة:
• نظام معدل لترخيص واعتماد جهات التوثيق الالكتروني لسنة 2016
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84_%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D8%B5_%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF_%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A_%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9_2016.pdf
• نظام معدل لنظام الطوابــع البريدية رقم (91) لسنة 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/bylaw-91-2019-post-stamps.pdf
• نظام المركز الوطني للأمن السيبراني لسنة 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%B1%D9%82%D9%85_16_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2019.pdf
التعليمات:
• تعليمات تبادل وتزويد البيانات بين الدوائر من خلال نظام الربط البيني الحكومي لسنة 2017
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84_%D9%88%D8%AA%D8%B2%D9%88%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A8%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B1.pdf
• تعليمات الخدمات البريدية الشمولية 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9_2019.pdf
• تعليمات نشر البيانات الحكومية المفتوحة على منصة البيانات الحكومية المفتوحة لسنة 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D9%86%D8%B4%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A9.pdf
• تعليمات إدارة وتسجيل النطاقات الوطنية لسنة 2024
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D9%88%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9_2024.pdf
الاستراتيجيات:
• استراتيجية امن وحماية المعلومات 2012
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%85%D9%86_%D9%88%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA_2012.pdf
• الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2018- 2023
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%B1%D9%82%D9%85_16_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2019.pdf
• الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي ريتش 2025
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A_%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4_2025.pdf
• استراتيجية أردن رقمي (2017-2020)
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/digital_jordan_2020-0.pdf
• استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2019- 2021
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/communications-and-information-technology-strategy-2019-2021.pdf
• الخطة الاستراتيجية لقطاع البريد 2019-2021
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/strategic-plan-for-postal-sector-2019-2021.pdf
• الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021-2025
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/dts-2021-ar.pdf
• الخطة الاستراتيجية الوطنية 2021- 2025 للسياسة العامة لريادة الأعمال
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84_26-10-2021_(002).pdf
• الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية 2023-2027
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/ai_strategy_and_implementation_plan-_final.pdf
• الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الالكترونية 2023-2027
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/jordanian_strategy_for_e-gaming_and_e-sports_2023-2027_(arabic).pdf
السياسات:
• السياسة العامة للخدمات الشمولية في قطاع الاتصالات 2004
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA.pdf
• سياسة البيانات الحكومية المفتوحة 2017
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/open-government-data-policy.pdf
• السياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد لعام 2018
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/statement-of-government-policy-on-the-information-communications-technology-and-postal-sectors-2012.pdf
• السياسات الوطنية للأمن السيبراني- وعددها (20) سياسات وطنية في عام 2019
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86_%D9%88%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA_2008.pdf
• سياسة تصنيف وإدارة البيانات الحكومية 2020
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/data-classification-management-policy-2020-0.pdf
• سياسة المنصات السحابية وخدماتها 2020
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/jordancloudpolicy2020-1.pdf
• سياسة واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة 2020
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/apis-policy-2020-1.pdf
• السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي 2020
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A_2020.pdf
• السياسة الأردنية للمشاركة الالكترونية 2021
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/jordanian-e-participation-policy.pdf
• السياسة العامة لريادة الأعمال 2021-2027
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84_%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A_%D8%A8%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_27_10_2021.pdf
المعايير والأدلة الارشادية:
• الرخصة الأردنية للبيانات الحكومية المفتوحة
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/open-government-data-policy.pdf
• جودة البيانات الحكومية المفتوحة
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/open-government-data-quality-2020.pdf
• الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_-_%D9%85%D9%8A%D8%AB%D8%A7%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AA_-_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A9_%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A93-8-2022_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9.pdf
• المبادئ والضوابط العامة للمشاركة الإلكترونية
https://www.modee.gov.jo/ebv4.0/root_storage/ar/eb_list_page/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A6_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9.pdf
8. ما هي البيانات المفتوحة؟
هي البيانات التي يمكن الوصول اليها بحريّة، واستخدامها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها من قبل أي شخص وفي أي مكان ولأي غرض، والمتاحة من خلال شبكة الإنترنت بصيغة مفتوحة دون عوائق قانونية، ولا تحتوي على معلومات حساسة أو محمية بموجب القانون والتي يتم نشرها من خلال منصة البيانات الحكومية ال مفتوحةhttps://data.jordan.gov.jo/
9. ما هو الهدف من نشر البيانات الحكومية المفتوحة؟
تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة والاهداف الواردة في سياسة البيانات الحكومية المفتوحة من تعزيز الشفافية والثقة بالأداء الحكومي وتشجيع الابتكار في اتاحة مزيد من الخدمات التي تلبي احتياجات الأفراد والرياديين وقطاع الأعمال وجميع أصحاب المصلحة المعنيين، بالإضافة الى زيادة المشاركة في اتخاذ القرار المبني على البيانات، وتحقيقا للمنافع الاقتصادية والاجتماعية.
10. ما هي البرامج والحوافز المقدمة لشركات قطاع تكنولوجيا المعلومات؟
- حوافز لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن: 0% ضريبة المبيعات، 0% ضريبة الدخل على الصادرات، 5% ضريبة الدخل بدل 20%، ويمكن الاستفادة من هذه الحوافز من خلال التقديم لوزارة الاستثمار للحصول عليها.
- برنامج تدريب الخريجين (GIP): من خلال دعم 50 % من الرواتب الشهرية للمتدربين (خريجي تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) وبما قيمته 150 دينار أردني، مضاف اليها 50 دينار أردني لسكان المحافظات خارج العاصمة ولمدة 12 شهرا.
- برنامج قصة Tech: من خلال دعم 50 خريجة من خريجات تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 100% من رواتبهم بقيمة 300 دينار أردني ولمدة 12شهر بالإضافة الى تحمل نسبة الضمان الاجتماعي عن المتدربة.
11. ما هي أنواع الأعمال والأنشطة المؤهلة للحصول على الحوافز الضريبية لشركات تكنولوجيا المعلومات؟
- شركات تطوير البرمجيات والتطبيقات
- المحتوى الرقمي وصناع الألعاب الإلكترونية
- منشئو ومقدمو تطبيقات الهاتف المحمول
- شركات معالجة البيانات الرقمية
- بوابات الويب ومطوري المحتوى
- منظمات التدريب المهني في مجال تكنولوجيا
- المعلومات والاتصالات
- مقدمي خدمات الاستعانة بمصادر خارجية
- مقدمو خدمات التعليم والتدريب الإلكتروني
- مشغلو مراكز الاتصال
12. ما هو برنامج Jordan Source؟
هو برنامج تم إطلاقة بتوجيهات ورؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني، ينفذ تحت مظلة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ويسعى إلى ربط الشركات والمبتكرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم بالموارد التي يحتاجونها للنمو والازدهار في الأردن.
https://jordansource.com/en
13. ماذا الخدمات التي يقدمها برنامج Jordan Source؟
- مساهمة في الرواتب
- منح حصرية للتدريب وبناء القدرات
- إعانات منح تفضيلية لجميع الخدمات المشتركة (بما في ذلك الخدمات القانونية والمحاسبية والمرافق وغيرها)
- إعداد منشورات مهمة للمستثمرين مثل:
- Jo Source IT يوفر نظرة متعمقة على أحدث التطورات التي تحدث في المشهد التكنولوجي في الأردن
- Investors Guide: يوفر معلومات ارشادية للمستثمر في القطاع
14. ما هو برنامج الشباب، التكنولوجيا والوظائف؟
هو مشروع ممول من البنك الدولي، أطلق من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ويهدف الى تحسين فرص الدخل المتأتي من القطاع الرقمي الأردني وتوسيع الخدمات الرقمية الحكومية. حيث سيعمل المشروع على القيام بتدخلات تستهدف تنشيط جانبي العرض والطلب في القطاع الرقمي.
تُنَفِذ وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE)، مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف (YTJ). فهو مشروع مدته سبع سنوات بتمويل من مجموعة البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، ويهدف إلى تحسين فرص إدرار الدخل الممكنة رقميًا في الأردن, يتضمن المشروع- بالإضافة إلى التركيز على الشباب الأردني- العديد من التدخلات التي سيشهد آثارها أيضًا النساء واللاجئين السوريين. ويسعى المشروع إلى خلق فرص عمل، بما في ذلك فرص العمل بدوام كامل وبدوام جزئي والعمل الحر/ العمل للحساب الخاص, ويدعم المشروع- من خلال مجموعة من الحوافز والشراكات وبرامج بناء القدرات- إنتاج قطاع وقوى عاملة ذات قدرة تمكينية وتنافسية ومهارات عالية، حيث ستلبي حينها احتياجات أسواق وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإقليمية والعالمية الرئيسية.
ما هي البرامج والحوافز المقدمة ضمن برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف؟
- حافز دعم التوظيف (كفاءات): من خلال توفير حوافز التوظيف التي ستغطي ما يصل إلى 50% من رواتب الموظفين الأردنيين الجدد خلال الأشهر الستة الأولى من عملهم.
- دعم جهود الشركات الرقمية والممكّنة رقميًا ، التي تسعى إلى تطوير أعمالها وتأمين عقود جديدة في أسواق محلية وإقليمية ودولية جديدة (دول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا، والصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها)، مع التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمعات الاقل حظ.
- حافز منصات الاعمال الحرة: من خلال دعم منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الهادفة للربح والشركات الخاصة في تدريب الأفراد، مع التركيز على الشباب، والنساء، واللاجئين في المجتمعات ذات الفرص المحدودة على آلية الوصول إلى هذه المنصات الرقمية، وعرض خدماتهم عليها.
https://grow.jo/Index
- ما هي البرامج والحوافز المقدمة ضمن برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف؟
- - حافز دعم التوظيف (كفاءات): من خلال توفير حوافز التوظيف التي ستغطي ما يصل إلى 50% من رواتب الموظفين الأردنيين الجدد خلال الأشهر الستة الأولى من عملهم.
- - دعم جهود الشركات الرقمية والممكّنة رقميًا ، التي تسعى إلى تطوير أعمالها وتأمين عقود جديدة في أسواق محلية وإقليمية ودولية جديدة (دول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا، والصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها)، مع التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمعات الاقل حظ.
-
- حافز منصات الاعمال الحرة: من خلال دعم منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الهادفة للربح في تدريب الأفراد، مع التركيز على الشباب، والنساء، واللاجئين في المجتمعات ذات الفرص المحدودة على آلية الوصول إلى هذه المنصات الرقمية، وعرض خدماتهم عليها.
16. ما هي المسوحات والدراسات التي تقوم وزارة الاقتصاد الرقمي بها؟
تقوم الوزارة بنشر العديد من التقارير والدراسات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر موقعها الرسمي، كما انها تقوم بإعداد مسح استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل هو مسح يهدف الى توفير بيانات إحصائية حديثة عن مدى انتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل، كما سيظهر هذا المسح نسبة الأسر التي تستخدم الإنترنت في المنزل والخدمات التي تسعى للحصول عليها من خلال الشبكة العنكبوتية. وايضاً يهدف الى التعرف على مدى انتشار وسائل تكنولوجيا المعلومات داخل المملكة وكذلك لمعرفة أسباب استعمال الحاسوب والأماكن التي يستخدم فيها الفرد الانترنت والخدمات التي يحصل عليها الفرد عن طريق الانترنت، حيث ستكون الفئة المستهدفة بهذه الأسئلة الأفراد الذين أعمارهم 5 سنوات فأكثر.
17. كيف يُنفذ مسح استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل؟
ينفذ هذا المسح كمسح مصاحب لمسح قوة العمل بحيث يتم تخصيص ما يقارب (8280) اسرة موزعة على كافة محافظات المملكة وقد تم تصميم العينة بأسلوب المعاينة الطبقية العنقودية من مرحلتين لتكون النتائج ممثلة على مستوى المملكة والحضر والريف والاقاليم والمحافظات.
- مشروع نادي الترميز الرقمي لليافعين
مشروع "نادي الترميز الرقمي" هو مبادرة تهدف إلى تدريب طلبة المدارس الحكومية من الصف التاسع إلى الحادي عشر على مهارات البرمجة بلغة بايثون، لتعزيز قدراتهم التكنولوجية والرقمية. تم تنفيذ المشروع بدعم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ووزارة التربية والتعليم، وكلية لومينوس الجامعية التقنية، وشركة هلو وورلد كدز، حيث استفاد منه 212 معلمًا و2000 طالب وطالبة خلال فترة تدريبية امتدت لـ10 أسابيع في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2024. تضمن المشروع إقامة معرض "رمز للبرمجة" الذي عرض المشاريع الرقمية المبتكرة التي أنجزها الطلبة، مع تكريم 25 معلمًا و42 طالبًا وطالبة وتوزيع جوائز قيمة من شركات تكنولوجيا المعلومات. يُعَد المشروع خطوة هامة في تعزيز التعليم الرقمي وبناء جيل قادر على قيادة المستقبل الرقمي.
برنامج "DigiSkills" الذي تم تطويره وتنفيذه تحت إشراف مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف وبتمويل من البنك الدولي، يهدف إلى تأهيل خريجي الجامعات الأردنية في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر تزويدهم بالمهارات الرقمية اللازمة للانخراط في سوق العمل. يشمل البرنامج تدريباً عملياً ونظرياً لأكثر من 2000 خريج من خلال اتفاقيات منح مع 14 شركة متخصصة، ويغطي عشرة تخصصات تقنية مع أكثر من 30 مساراً تدريبياً متنوعاً. يركز البرنامج على مجالات مثل تطوير البرمجيات، تحليل البيانات، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، بين أخرى، بهدف توظيف ما لا يقل عن 60% من المشاركين وزيادة فرص التوظيف للفئة المتبقية، مما يدعم نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد الوطني. تم إطلاق البرنامج خلال ورشة عمل في فندق بريستول عمان، بحضور الشركاء وممثلين عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف، حيث تم تسليط الضوء على تفاصيل البرنامج والممارسات المعيارية لضمان نجاحه. يعكس دعم البنك الدولي التزام الوزارة وجمعية المهارات الرقمية بالمعايير العالمية، بينما تسعى الشركاء من الشركات التدريبية والمؤسسات الأكاديمية إلى تقديم فرصة فريدة للخريجين لاستفادة من خبراتهم.
طرحت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة اليوم مسودة الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية 2023-2027، التي تم إعدادها بالتعاون مع خبراء من الاتحاد الأوروبي (EU)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، وبالتشاور مع الجهات ذات العلاقة من القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية والأمنية والمجتمع المدني. ستبقى المسودة متاحة للاستشارة العامة على الموقع الإلكتروني للوزارة ومنصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي من تاريخ 8/7/2022 ولمدة شهر.
تأتي هذه الاستراتيجية استناداً إلى توصيات السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي لعام 2020، والتي دعت إلى تطوير إطار استراتيجي شامل لتفعيل الذكاء الاصطناعي في القطاعات ذات الأولوية، وإيجاد خارطة طريق لتنفيذ المشاريع والمبادرات المتعلقة بها. تسعى الاستراتيجية إلى رفع مستوى الأردن ليصبح من الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى الإقليم، من خلال توفير بيئة تشريعية وتكنولوجية وريادية جاذبة للاستثمار، واستغلال الموارد البشرية والبنية التحتية الرقمية في دعم الاقتصاد الوطني.
تتضمن الاستراتيجية خمسة أهداف رئيسية تتوافق مع سياسة الذكاء الاصطناعي، حيث تركز الأهداف الأربعة الأولى على تطوير المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي، بناء القدرات، تعزيز البحث العلمي، تشجيع الاستثمار وريادة الأعمال، وضمان البيئة التشريعية المناسبة. بينما يركز الهدف الخامس على تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة القطاع العام والقطاعات ذات الأولوية. كما تم إدراج فصل خاص يبرز أهمية البيانات كعنصر أساسي في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، ودورها في تحسين الأداء الحكومي ودعم اتخاذ القرارات من خلال التحليلات والتنبؤات.
- النادي الصيفي لتصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية.
يهدف إلى تدريب طلبة المدارس الحكومية من الصف التاسع إلى الصف الحادي عشر. الاتفاقية، تشمل تدريب 150 طالبًا من مختلف أقاليم المملكة (الشمال، الوسط، الجنوب) على تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية. سيتم اختيار الطلاب وفقًا لمعايير تنافسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
يتضمن البرنامج 80 ساعة تدريبية عملية، تبدأ في بداية العطلة الصيفية 2024، ويشمل تدريبًا من قبل مدربين متخصصين ومعتمدين من مؤسسة ميس الورد، بحيث ينتهي بعرض مشاريع الألعاب الرقمية التي طورها الطلبة ضمن مجموعات.
- مسابقة "سفراء الريادة" / مشروع أبطال الريادة
تستهدف مسابقة "أبطال الريادة" رواد الأعمال المحليين في محافظات الجنوب كجزء من مشروع مشترك بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومؤسسة "ليدرز" الدولية للتنمية الاقتصادية، ومشروع ريادة الأعمال من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة والتشغيل الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. يهدف المشروع إلى تحسين النظام البيئي لريادة الأعمال في الأردن وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، من خلال تطوير سياسات وأنظمة ريادة الأعمال وتشجيع مشاركة النساء والشباب في هذا المجال. خلال المسابقة، يعرض المشاركون مشاريعهم ويتنافسون على جائزة مالية، حيث سيحصل الفائزون على لقب "سفراء الريادة"، مما يتيح لهم فرصة التعامل مع صانعي القرارات والمشاركة في عملية صنع القرار على المستوى الوطني.
- مشروع "تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن"
أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة عن إطلاق مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" والذي يهدف الى تقييم دقيق لملامح الابتكار في الاردن من خلال تحليل للوضع الحالي للابتكار في جميع القطاعات المعنية، وتحديد نقاط القوة والضعف والفجوات، وتسليط الضوء على مجالات التحسين المتوقعة.
جاء الإعلان عن إطلاق المشروع خلال اجتماع عقدته الوزارة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بحضور عدد من الخبراء من القطاعين العام والخاص وريادي الأعمال الأردنيين والأوساط الاكاديمية المهتمين في تطوير منظومة الابتكار في الأردن.
وأكدت الوزارة ان مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" سيتضمن ووضع التوصيات المناسبة للارتقاء بمشهد الابتكار الرقمي الأردني، ليصار بعدها الى ترجمة التوصيات الناتجة عن المشروع الى استراتيجية وطنية للابتكار وخطة تنفيذية تتضمن مشاريع ومبادرات تسهم في التحول الرقمي ودفع عجلة النمو الاقتصادي للمملكة وتحديد الفترات الزمنية اللازمة لتنفيذها.
كما اوضحت الوزارة ان المشروع سيتم تنفيذه على عدة مراحل للتقييم تمتد لمدة ستة أشهر تبدأ بمرحلة الاطلاق، وإشراك أصحاب الخبرة والاختصاص الأردنيين، وعقد مقابلات نوعية معهم، وصولًا لعقد منتدى يجمع اصحاب الاختصاص لعرض النتائج الأولية، وانتهاءً بتقديم تقرير التقييم للوزارة حول ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن
واشارت الوزارة ان إطلاق هذا المشروع يعكس مدى التزامها بتعزيز بيئة الابتكار الرقمي في الأردن ضمن رؤية التحديث الاقتصادي والتي تقـوم علـى ركيزتيـن اسـتراتيجيتين؛ النمـو المتسـارع مـن خلال إطلاق الإمكانات الاقتصادية لتحقيق القفــزات النوعيــة فــي النمــو الاقتصادي واســتحداث فـرص عمـل خلال العقـد المقبـل، والارتقاء بنوعيـة الحيـاة لجميـع المواطنين والتي يندرج من خلالهما عدة محركات، منها محرك الريادة والإبداع الذي يغطي عدة قطاعات رئيسية أهمها قطاع البحث والتطوير والابتكار.
- مشروع "تطوير الأعمال للشركات الناشئة
أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة عن إطلاق مشروع يهدف إلى دعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو من خلال تعزيز أدائها التجاري وتطوير وظائفها. سيوفر المشروع دعمًا ماليًا بقيمة 25,000 دولار لكل شركة تتوافق مع معايير الاختيار.
يشمل المشروع، الذي سيشرف عليه الوزارة بالشراكة مع منظمة إنديفر الأردن، تقييم الوضع الحالي لكل شركة وتحديد الفجوات في ممارساتها، بالإضافة إلى إنشاء خطط مخصصة لمعالجة هذه الفجوات وإدارة تنفيذها بواسطة مستشارين متخصصين.
سيتم اختيار 100 شركة للاستفادة من المشروع على مدى عامين، بواقع 50 شركة في السنة الأولى و50 في السنة الثانية. من بين هذه الشركات، 20% ستكون تقليدية و80% تكنولوجية، ويجب أن تكون 10% على الأقل من المحافظات، و30% على الأقل مملوكة أو تديرها نساء.
تتضمن معايير الاختيار أن تكون الشركات مسجلة في الأردن ولها منتج أساسي (MVP)، وأن تكون قد بدأت العمل لمدة لا تقل عن سنتين، ولديها بين 5 و250 موظفًا، وإيرادات سنوية تتجاوز 100,000 دولار، ولديها إمكانات عالية للنمو السريع وإمكانات لخلق فرص عمل، وتأثير إيجابي على النظام البيئي المحلي ودرجة عالية من الابتكار.
أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أن هذا المشروع يعكس التزام الوزارة بدعم الشركات الناشئة لتحسين أدائها وتطوير قدراتها لتكون قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا، بما يتماشى مع السياسة الوطنية لريادة الأعمال التي تعزز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.
منصة StartupsJo
هي المنصة الرسمية لريادة الأعمال في الأردن، تستهدف المنصة رواد الأعمال بالإضافة إلى المستثمرين ومنظمات الدعم ومقدمي الخدمات جميعًا في الأردن. هذه المنصة مدعومة من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (MoDEE) وبرعاية الصندوق الأردني للريادة (ISSF) وبإدارة جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (int@j).
https://www.startupsjo.com/Default/Ar
أهم ما يميز المنصة:
- خارطة جغرافية تظهر الشركات الناشئة في مناطق الأردن.
- دليل للشركات الناشئة بحسب قطاعات العمل.
- دليل الحصول على تمويل.
- الأخبار، المؤتمرات، المقالات وقصص النجاح.
.
- مشروع البوابات الإلكترونية
مشروع البوابات الإلكترونية في المطارات والمنافذ الحدودية، والذي سيبدأ تنفيذه في مطار الملكة علياء الدولي في عمان، ثم مطار الملك حسين الدولي في العقبة قبل تنفيذه في المنافذ الحدودية الأخرى وحسب الأولوية قبل نهاية العام الحالي 2024, سيسهم المشروع في تحسين أمان وكفاءة المطارات، وتعزيز تجربة السفر للمسافرين وإنهاء إجراءات سفرهم بشكل مستقل دون الحاجة إلى مساعدة بشرية من خلال تلك البوابات المزودة بتقنيات حديثة تساعد في التحقق من هوية المسافرين وتمكنهم من إتمام إجراءات الدخول والخروج بسرعة وسهولة، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية, و أهمية المشروع الاستراتيجي، والذي يأتي ضمن جهود الوزارة وشركائها بالقطاع العام والخاص بتطوير البنية التحتية الرقمية وتبني التكنولوجيا في قطاع النقل والسفر، ما يساعد في تعزيز كفاءة إجراءات السفر والعمليات في المطارات الأردنية وأثره المباشر في تحسين تجربة المسافرين من خلال تسهيل وتسريع عبور المسافرين المغادرين والقادمين دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة.
- مشروع تطوير الأعمال للشركات الناشئة
هو أحد مشاريع السياسة العامة لريادة الأعمال، ويهدف إلى دعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو من خلال تعزيز أدائها التجاري وتطوير وظائفها. سيوفر المشروع دعمًا فنيا وتقنيا بقيمة 25,000 يورو لكل شركة تتوافق مع معايير الاختيار.
يشمل المشروع، الذي سيشرف عليه الوزارة بالشراكة مع إنديفر الأردن، تقييم الوضع الحالي لكل شركة وتحديد الفجوات في ممارساتها، بالإضافة إلى إنشاء خطط مخصصة لمعالجة هذه الفجوات وإدارة تنفيذها بواسطة مستشارين متخصصين.
سيتم اختيار 100 شركة للاستفادة من المشروع على مدى عامين، بواقع 50 شركة في السنة الأولى و50 في السنة الثانية. من بين هذه الشركات، 20% ستكون تقليدية و80% تكنولوجية، ويجب أن تكون 10% على الأقل من المحافظات، و30% على الأقل مملوكة أو تديرها نساء.
تتضمن معايير الاختيار أن تكون الشركات مسجلة في الأردن، وأن تكون قد بدأت العمل لمدة لا تقل عن سنتين، ولديها بين 5 و250 موظفًا، وإيرادات سنوية تتجاوز 100,000 دولار، ولديها إمكانات عالية للنمو السريع وإمكانات لخلق فرص عمل، وتأثير إيجابي على النظام البيئي المحلي ودرجة عالية من الابتكار.
أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أن هذا المشروع يعكس التزام الوزارة بدعم الشركات الناشئة لتحسين أدائها وتطوير قدراتها لتكون قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا، بما يتماشى مع السياسة الوطنية لريادة الأعمال التي تعزز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.
"هاكاثون الريادة 2024"، أحد مشاريع السياسة العامة لريادة الأعمال في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، يستهدف خلق أفكار ريادية مبتكرة ضمن أربعة قطاعات ذات أولوية، بناء على دراسة رؤية التحديث الاقتصادي: التعليم، التكنولوجيا الزراعية، الطاقة الخضراء والمتجددة، والسياحة.
بهدف توجيه الشباب نحو أفكار نوعية وجديدة، أجرت الوزارة دراسات معمّقة حول هذه القطاعات، ونشرت "التحديات والفرص" لتكون بمثابة إرشادات لأصحاب الأفكار. إلى جانب ذلك، قدمت الوزارة مجموعة من الأفكار القابلة للتنفيذ، تم نشرها في منصة StartupsJo، بهدف إلهام رواد الأعمال الشباب وتحفيزهم على الانطلاق في رحلة ريادة الأعمال.
سيتم فرز الأفكار المقدمة، وسيخضع المشاركون لبرنامج تدريبي مكثف لتطوير مهاراتهم في مجالات مثل عرض الأفكار، بناء نماذج الأعمال، التفكير التصميمي، وغيرها من المهارات الضرورية، بالإضافة إلى جلسات توجيه فردية لصقل الأفكار. بعد ذلك، سيتم احتضان 100 فكرة لمدة ستة أشهر، يتم خلالها تطوير هذه الأفكار للوصول إلى مرحلة المنتج الأولي القابل للتسويق (MVP).
هذه فرصة للشباب المبدعين لتحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية وذات أثر ملموس.
رابط التسجيل: https://www.wn-amm.com/startupjo/ar/
- قبة الرياضات والألعاب الالكترونية.
تم افتتاح اول قبة للرياضات والألعاب الالكترونية في مجمع الملك حسين للأعمال أطلق عليها اسم "The ARC"، تأتي هذه القبة كإحدى مخرجات الاستراتيجية الأردنية للرياضات والألعاب الالكترونية 2023 -2027. تهدف القبة الى خلق بيئة امنه لغايات تطوير إمكانيات اللاعبين ضمن أحدث الأجهزة التقنية وضمن المواصفات العالمية. وتمكين بيئة مناسبة وداعمة للصناعة وتطوير الألعاب الالكترونية. هذه القبة متاحة للجميع لغايات استخدام الموارد المتاحة بها.
- ما هي الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي؟
- أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة “الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية 2023-2027" في عام 2022
- تتمحور رؤية الاستراتيجية حول جعل الأردن دولة رائدة إقليميًا في مجال الذكاء الاصطناعي وتوفير بيئة تكنولوجية وريادية فريدة وجاذبة للذكاء الاصطناعي ليكون فعالًا وداعمًا ومكونًا أساسيًا للاقتصاد الوطني
- تتضمن الاستراتيجية خمسة أهداف رئيسية للاستراتيجية تتوافق مع السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي 2020، وهي:
- بناء القدرات وتطوير المهارات والخبرات الاردنية،
- تشجيع البحث العلمي والتطوير
- تعزيز بيئة الاستثمار وريادة الأعمال في مجالات الذكاء الاصطناعي
- ضمان البيئة التشريعية والتنظيمية الداعمة للتوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي
- تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة القطاع العام والقطاعات ذات الأولوية
- ينبثق عن الاستراتيجية خطة تنفيذية مدتها 5 سنوات تمتد من عام 2023 وحتى عام 2027
- تشتمل الخطة التنفيذية على 68 مشروع ومبادرة تم اختيارها بعناية بالتنسيق مع أصحاب العلاقة أو المصلحة (Stakeholders) العاملين في هذه القطاعات.
- تنقسم الخطة التنفيذية إلى قسمين:
- القسم الأول يركز على بناء المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن،
- القسم الثاني هو مشاريع تطبيقية تركز على تطوير القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية (الخدمات الحكومية الرقمية، الصحة، التعليم، الطاقة، المياه، الزراعة، المدن الذكية، وغيرها).
صفحة الذكاء الاصطناعي:
https://modee.gov.jo/ar/pages/aicustompage
- ما هو مشروع جايس (JAIES Jordan AI Ecosystem)?
وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة اتفاقية مشروع تعاون فني مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) مشروع بناء وتعزيز المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن (مشروع جايس) يهدف المشروع الى تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال التعاون والشراكة بين القطاعات العام والخاص والأكاديمي وكما ويهدف الى تنفيذ 4 حالات استخدام للذكاء الاصطناعي في القطاعات ذات الأولوية. والاستفادة من خبرات وتجارب الجانب الياباني في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقها على أرض الواقع.
- ما هو مشروع رفع الوعي (AI raising awarness)?
هو أحد مشاريع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ويهدف الى رفع وعي موظفي القطاع العام في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعريفهم على قدرة الذكاء الاصطناعي على حل الكثير من التحديات وكيف يؤثر استعماله على تعزيز كفاءة العمل الحكومي وتحفيز الاقتصاد الوطني كما يهدف الى تعريفهم بالمبادئ الأخلاقية للذكاء الاصطناعي. وتستهدف الاستراتيجية تدريب 15000 موظف حكومي مع نهاية عام 2027 حيث سيتم تدريب 3000 موظف في كل عام.