إنشاء مركز للتميز الروبوتي في مبنى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة

 
وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وشركة استراتيجيات التقنية للشرق الأوسط TSME ممثل شركة Automation Anywhere Inc بالأردن مذكرة تفاهم، سيتم بموجبها إنشاء مركز للتميز الروبوتي في مبنى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وتدريب موظفي الوزارة والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى على تكنولوجيا أتمتة الإجراءات روبوتياً (RPA) من قبل مدربين مختصين من شركة Automation Anywhere Inc. العالمية.
وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقعها وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة والمدير التنفيذي لشركة استراتيجيات التقنية للشرق الأوسط TSME المهندس فراس سعيفان على قيام الوزارة بتجهيز المركز بعدد من أجهزة الحاسوب لتقوم الشركة بتنصيب نظام أتمتة الإجراءات روبوتياً على الأجهزة.
 
وبسبب تداعيات وباء كورونا والإجراءات الاحترازية المتبعة، تم التوقيع بحضور الممثلين الرسميين من الشركة العالمية Automation Anywhere Inc. عن بعد، وبحضور ممثلي شركة استراتجيات التقنية للشرق الأوسط – مكتب الأردن إلى مقر الوزارة ممثلين بالمدير الإقليمي للمبيعات وتطوير الأعمال – السيد محمد أبو شميس ومدير مبيعات الأردن والشرق الأوسط – السيد عمر مضاعين والمدير المالي السيد جواد الجمل.
 
وقد أكد الطرفان على أهمية المذكرة في استثمار العنصر البشري وتمكين الشباب الأردني من مواكبة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، استجابةً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ورؤيته لتفعيل دور الأردن الريادي على مستوى المنطقة والعالم من خلال تقديم التدريب على تكنولوجيا أتمتة الإجراءات روبوتياً لخمس جامعات أردنية، بحيث سيتم تدريب الكادر التعليمي على هذه التكنولوجيا الحديثة والذين بدورهم سيقومون بنقل المعرفة للطلبة. 
 
كما أكد الغرايبة خلال حفل التوقيع على أهمية استخدام تكنولوجيا أتمتة الإجراءات روبوتيا والتي تعتبر من أهم الأدوات كمسرع رئيسي لعالم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي حيث تقوم هذه التكنولوجيا بتوفير الوقت والجهد على الموظفين الذين يُطلب منهم أعمال متكررة والتي تحد من تطور أدائهم الوظيفي من خلال استبدالها بأتمتة حاسوبية للإجراءات بحيث تنجز بشكل آلي.


وأشار الغرايبة أننا سنقوم بالبداية بالقيام بتجربة تلك التكنولوجيا من خلال أتمتة إحدى إجراءات الوزارة روبوتياً ليتم تعميم تلك التجربة لاحقاً على القطاع العام للاستفادة القصوى من هذه التكنولوجيا حيث أن هناك توجه واضح من المنظمات والمؤسسات حول العالم لتطبيق هذه التقنيات لأتمتة إجراءات العمل في دوائرها العامه مثل الموارد البشرية والمحاسبة وخدمة العملاء وغيرها من الأعمال.
 
 
 
 
من جانبه أشار المهندس فراس سعيفان بأن هذه المذكرة هي ثمرة لجهود مشتركة بين الوزارة والشركة الرائدة Automation Anywhere بالتنسيق مع الشريك الاستراتيجي في الأردن TSME ونفتخر بوجودنا هنا كهمزة وصل لتمكين الشباب والكفاءات الأردنية من خلال هذا المركز الريادي الأول من نوعه على مستوى المنطقة والذي سيكون مقر لتأهيل مؤسسات القطاع العام لاكتساب المهارات المطلوبة لتوظيف الذكاء الاصطناعي، موجهين هذه المنحة أيضا للقلب النابض الرافد للكفاءات من خلال جامعاتنا الأردنية، لإتاحة الفرصة لأبنائنا و بناتنا الجامعيين ليكونوا سباقين في هذه التقنيات الحديثة لمواكبة التطورات العالمية للتحول الرقمي واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي لرفد مؤسسات الأردن بآخر ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا لتكون أحد أهم مصادر الكفاءات على خريطة العالم في مجال التحول الرقمي وأتمتة الإجراءات روبوتياً واستخدام الذكاء الاصطناعي.
 
كما أشار السيد ميلان شيث النائب التنفيذي للرئيس لمنطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة  Automation Anywhere " انه لا يمكن الشعور بالتأثير الحقيقي لـأتمتة الإجراءات الربوتية إلا عندما تقوم العديد من وظائف الأعمال عبر القطاعات بنشر أتمتة الإجراءات الربوتية وتقنيات الأتمتة. نحن سعداء بهذه الشراكة لأنها ستتيح للأتمتة الربوتية الوصول ليس فقط لموظفي الوزارة، ولكن أيضًا لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب مما سيوسع انتشار الأتمتة  في المنطقة. وستلعب دورًا محوريًا في أجندة التحول الرقمي للحكومات الإقليمية وتمكن النمو في قطاع الأتمتة من خلال إيجاد متخصصين في هذا المجال".