مثنى_غرايبةيسرني إطلاق الموقع الالكتروني الجديد لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، لتعزيز منهج التواصل والشفافية والوضوح مع جميع الأطراف والمعنيين والمواطنين، ولتوحيد المواقع الحكومية الالكترونية لمختلف المؤسسات من حيث التصميم والشكل.

حرصت الوزارة على أن يكون موقعها الإلكتروني بحلته الجديدة وسيلة ونافذة لنشر ما يتعلق بقطاع الاقتصاد الرقمي والريادة، وللتواصل معكم وتزويدكم بما يستجد على صعيد برامج عمل الوزارة ونشاطاتها وأخذ المشورة من أصحاب الاختصاص واستقصاء أراءكم  لتعظيم مبدأ المشاركة في صنع القرار.

كما تعلمون، صدرت الإرادة الملكية بتغيير اسم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى اسم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، لتوسيع مهام وواجبات الوزارة لتكون الجهة الراعية للاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في الأردن بالبناء على ما تحقق في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر العقود الماضية.
و تعمل الوزارة على تعزيز وتطوير خمسة محاور أساسية ستكون هي الأساس للاقتصاد الرقمي ولريادة الأعمال في المملكة، وهذه المحاور هي: البنية التحتية الرقمية والمهارات الرقمية والريادة الرقمية والخدمات المالية الرقمية والمنصات الرقمية، وستتضمن برامج عمل ومحاور فرعية سيجري العمل عليها من قبل الوزارة بالتعاون  مع المؤسسات الحكومية الاخرى والقطاع الخاص، كما وتعمل على مواصلة العمل على تطوير تشريعات وإجراءات ممكنة لكل محور من هذه المحاور الخمسة.

كما وتعمل الوزارة  بالتعاون مع شركائها من حاضنات أعمال وصناديق استثمارية والقانونيين لإيجاد إطار تشريعي يحكم قطاع ريادة الأعمال ويسهل عليهم طريقهم في كافة مراحل الشركة الريادية: في مراحل التأسيس والنمو والتوسع، كما ستعمل الوزارة على تسهيل إدخال هذه الشركات الريادية لأسواق عربية وعالمية. واستكمال العمل على إكمال مشاريع البنية التحتية والتحول الرقمي والحكومة الالكترونية ومشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني كما ستعمل على تصميم برامج لتعزيز المهارات الرقمية

وتعمل الوزارة على  إعداد إطار تشريعي للشركات الناشئة لتشجيع الريادة في الأردن وتعزيزها وبما يضمن وجود بيئة محفزة للاستثمار ، وبهدف تطوير بيئة عمل محفزة لنشوء الشركات الريادية الجديدة وتطورها، وخلق بيئة تشريعية محفزة للشركات الناشئة بشكل يضمن تطورها المستمر في الأردن.

نتمنى  تواصلكم عبر هذه النافذة وسوف تلقى أرائكم منا كل ترحيب واهتمام.


المهندس مثنى حمدان غرايبة
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة

كيف تقيم محتوى الصفحة؟