محطات المستقبل (محطات المعرفة سابقاً)

انطلاقــــــــــــا مـــــــــن رؤيـــــــــــــة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسيــن المعظـــم بأهمية التحول إلى الاقتصاد الرقمي والمعرفي، قامت الحكومة بإطلاق مبادرة تأسيس مراكز تكنولوجيا المعلومات وخدمة المجتمع في العام 2001 والتي سميت فيما بعد بمحطات المعرفة لإتاحة الفرصة للمواطن الأردني لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة لخدمة كافة شرائح المجتمع المحلي مع التركيز على المجتمعات الريفية والنائية والفئات الأقل حظاً وتجسير الفجوة الرقمية بين محافظات المملكة،
وتطوير القوى البشرية وإكسابها مهارات الاقتصاد المعرفي ورفع كفاءتها العملية وزيادة القدرة التنافسية للأفراد في الحصول على الوظائف، الأمر الذي يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة على مستوى المجتمعات المحلية وتحسين حياة ورفاهية المواطن.

 

الاستراتيجية الوطنية لمحطات المستقبل

 

تم إعداد "الاستراتيجية الوطنية لمحطات المستقبل" لتحديث المحطات بما يتماشى مع التحول الرقمي، وتعزيز الشمولية والنفاذية الرقمية في المملكة.
حيث تسعى الاستراتيجية  الى انشاء شبكة من المحطات الرقمية التي تهدف الى تعزيز التنمية المجتمعية والاقتصادية من خلال تقديم خدمات رقمية متنوعة، برامج تدريبية متقدمة ودعم ريادة الاعمال, وبالتالي تمكين المجتمع المحلي رقميا ليواكب التطورات و احتياجات سوق العمل و يساهم في بناء اقتصاد رقمي متكامل من خلال محطات المستقبل..

 

الرؤية محطات المستقبل (محطات المعرفة سابقاً) :

تمكين المجتمع المحلي بقدرات رقمية متقدمة تواكب أحدث التطورات التكنولوجية وتلبي متطلبات سوق العمل المتغيرة، وتعزيز مساهمة المجتمعات المحلية في بناء اقتصاد رقمي وطني متكامل ومزدهر عبر محطات المستقبل.

 

اهداف محطات المستقبل:


1-تأهيل أفراد المجتمع المحلي واكسابهم المهارات الرقمية واللغوية والحياتية اللازمة لمواكبة التطورات واحتياجات سوق العمل.
2-اتاحة بيئة مناسبة للشركات الناشئة وريادي الاعمال ودعمهم لتحويل الأفكار الابداعية الى مشاريع انتاجية ذات جدوى.
3-توفير الوصول الى البنية التحتية الرقمية المتطورة والاستفادة من الخدمات  الحكومية الرقمية وتفعيل الهوية الرقمية
4-المساهمة في تنمية البيئة المحلية للمجتمعات في المملكة من خلال توفير البرامج التدريبية والمبادرات والمشاريع التي ستنفذها محطات المستقبل
5-تحقيق العدالة الرقمية بين كافة شرائح المجتمع المحلي من خلال تصميم وتكييف محطات المستقبل لتلبية احتياجاتهم المتنوعة، وضمان وصول التكنولوجيا الحديثة إلى جميع المواقع الجغرافية بشكل عادل ومتساوٍ.

الخطة التنفيذية الجديدة 2025 - 2028 :

 

تهدف الخطة إلى تطوير محطات المستقبل لدعم التحول الرقمي وريادة الأعمال في الأردن. تمتد لأربع سنوات وتشمل استراتيجيات شاملة لتعزيز القدرات الرقمية، تحسين بيئة العمل، وتوسيع الخدمات.
تسعى لتحقيق التكامل بين المحاور الاستراتيجية الخمسة لدعم الابتكار وتطوير البنية التحتية والكفاءات البشرية والعمل على تطوير برامج ومبادرات ومشاريع وانشطة ضمن محاور استراتيجية متكاملة وتنفيذها للوصول الى مجتمع مُمكّن رقمياً .
 

المستهدفات:


+5% زيادة سنوية في عدد المشاريع الريادية المحتضنة في محطات المستقبل
+10% زيادة سنوية في عدد الاتفاقيات مع الشركاء من القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات المجتمع المحلي
50% نسبة المستفيدين من خدمات محطات المستقبل من اجمالي عدد سكان المنطقة
150000 عدد الهويات الرقمية المفعلة سنوياً من خلال محطات المستقبل
200 - 300 فرصة عمل سنوية ناتجة عن الالتحاق بالبرامج التدريبية لمحطات المستقبل